إجازة رأس السنة الهجرية 2024 متى؟

إجازة رأس السنة الهجرية 2024 متى؟
إجازة رأس السنة الهجرية

إجازة رأس السنة الهجرية 2024 متى؟ بدأ المسلمون عامةً في البحث عن موعد بداية العام الهجري الجديد. وذلك بعد انتهاء أيام عيد الأضحى المبارك الذي يصادف في العاشر من شهر ذي الحجة آخر أشهر السنة الهجرية. إذ يعتبر بدء العام الهجري من المناسبات الإسلامية المهمة التي تغلب عليها مظاهر الاحتفال الديني، إضافة للعطلة الرسمية في مختلف البلدان العربية والإسلامية. ولمعرفة متى إجازة السنة الهجرية وأهم التفاصيل حول العام الهجري القادم؟ تابعوا معنا سطور مقالنا عبر منصة مجرة نيوز للنهاية.

شاهد من هنا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان

متى إجازة رأس السنة الهجرية 2024

إنّ إجازة رأس السنة الهجرية ستكون بتاريخ يوم الأحد السابع من شهر يوليو / تموز 2024. وذلك تبعًا للحسابات الفلكية الرسمية التي أكدت على بدء غرة شهر محرم القمري في هذا الموعد والتوقيت.

متى إجازة رأس السنة الهجرية 2024

موعد إجازة رأس السنة الهجرية بالهجري

إنّ موعد إجازة راس السنة الهجرية للعام الحالي سيكون في 1 من شهر محرم 1446 هجري الموافق لتاريخ 7 من شهر يوليو / تموز 2024 ميلادي. إذ يودّع المسلمون العام الهجري الفائت 1445 مع آخر يوم من شهر ذي الحجة، ليبدأ العام الجديد مع أول يوم من شهر محرم. ويبدأ استقبال السنة الهجرية بالاحتفالات ذات الطابع الديني الخاص والمعايدات، فضلًا عن تعطيل طلاب المدارس والجامعات والموظفين في البلدان الإسلامية بهذه المناسبة العظيمة.

 اقرأ أيضًا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446 في السعودية

كم باقي على رأس السنة الهجرية 1446 – 2024

اقترب موعد الاحتفال براس السنة الهجرية الجديدة 1446 – 2024، إذ لم يتبقَ سوى 13 يومًا لدخول العام الهجري القادم كما يوضح العداد التنازلي التالي:

رأس السنة الهجرية
ثانية دقيقة ساعة يوم

إجازة رأس السنة الهجرية 2024 الكويت

حددت حكومة الكويت موعد عطلة راس السنة الهجرية الجديدة في تاريخ الأول من محرم 1446 هجري، والموافق لـ السابع من يوليو 2024 ميلادي. كما اعتبر هذا اليوم إجازةً رسمية مدفوعة الأجر لجميع الموظفين في الجهات الحكومية والخاصة في دولة الكويت.

إجازة راس السنة الهجرية في مصر

من المتوقع أن موعد إجازة راس السنة الهجرية في مصر سيكون في تاريخ يوم الخميس 4 يوليو / تموز ويستمر إلى يوم الأحد 7  يوليو / تموز 2024. إذ ستعطل الجهات الرسمية المصرية الحكومية والخاصة بمناسبة بدء العام الهجري لمدة 4 أيام مدفوعة الأجر متضمنة أيام العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت.

إجازة راس السنة الهجرية في مصر

عطلة راس السنة الهجرية في السعودية

أعلنت الجهات الحكومية الرسمية في المملكة العربية السعودية عن منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازة رسمية بكامل الأجر بمناسبة الاحتفال برأس السنة الهجرية في 1 محرم 1446هـ الموافق لـ 7 يوليو 2024م.

ترتيب الشهور في التقويم الهجري

يبلغ عدد الأشهر القمرية اثني عشر شهرًا في السنة الهجرية. إذ يبدأ العام الهجري بشهر محرم وينتهي بشهر ذي الحجة وهي بالترتيب كما يلي:

  • الشهر الأول: محرم.
  • الشهر الثاني: صفر.
  • الشّهر الثالث: ربيع الأول.
  • الشهر الرابع: ربيع الثاني.
  • الشهر الخامس: جمادى الأولى.
  • الشّهر السادس: جمادى الآخرة.
  • الشهر السابع: رجب.
  • الشهر الثامن: شعبان.
  • الشّهر التاسع: رمضان.
  • الشهر العاشر: شوال.
  • الشهر الحادي عشر:  ذو القعدة.
  • الشّهر الثاني عشر: ذو الحجة.

سبب الاحتفال بالسنة الهجرية

يعود سبب الاحتفال بالسنة الهجرية في كل عام إلى إحياء الذكرى العظيمة لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. فقد كان لهذه الهجرة الميمونة، أثرٌ كبير في إرساء قواعد بناء الدولة الإسلامية ونشر الدين الإسلامي إلى جميع بقاع العالم. ومن حينها، دأب المسلمون عامةً على الاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوبهم واستحضار سيرة النبي عليه الصلاة والسلام فيها لاستخلاص أهم العبر من هجرته المباركة.

بهذا القدر من المعلومات نصل لنهاية مقالنا وقد أوضحنا لكم من خلاله إِجازة رَأس السَنة الِهجرية 2024 متى؟ كما استعرضنا لكم موعد عطلة راس السنة الهجرية في العديد من الدول العربية مع ذكر سبب الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة والغالية على قلوب المسلمين جميعًا.

الأسئلة الشائعة

متى كان أول عام هجري؟

متى كان أول عام هجري؟
بدأ أول عام هجري في سنة 622 ميلادي الموافق للسنة الأولى للهجرة.