من هو وليد الطبطبائي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو وليد الطبطبائي ويكيبيديا السيرة الذاتية
وليد الطبطبائي

وليد الطبطبائي، سياسي كويتي بارز معروف بمواقفه المعارضة من الحكومة الكويتية وانتقاده لسياساتها واتهامها بالفساد. وقد ازداد ذكر اسمه على محركات البحث مؤخراً بعد انتشار الأخبار حول سجنه لمدة 21 يوماً بسبب الطعن والتدخل في صلاحيات سمو الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح. فمن هو وَليد الطبطباَئي وما أبرز تفاصيل سيرته الذاتية، ولماذا تم سجنه. لنتعرف في هذا المقال من منصة مجرة على جميع هذا التفاصيل.

شاهد المزيد: سبب سجن الفنان محمد غنيم

من هو وليد الطبطبائي ويكيبيديا

وليد مساعد الطبطبائي، سياسي كويتي مشهور بتغريداته المثيرة للجدل. وهو عضو سابق في مجلس الأمّة الكويتي. كما كان يكتب بشكل منتظم في جريدة الوطن الكويتية. وُلد في عام 1964، وحصل على درجة الليسانس في الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة الكويت عام 1986. كما حصل على الماجستير في التفسير وعلوم القرآن من جامعة الأزهر عام 1990. وفي عام 1992، حصل على درجة الدكتوراه في الشريعة من جامعة الأزهر كلية أصول الدين قسم التفسير.

ومن الجدير ذكره، أنّ الطبطبائي قد عمل كأستاذ في جامعة الكويت في الفترة ما بين 1992 – 1996. واعتباراً من عام 1996، بدأت رحلته كعضو في مجلس الأمة الكويتي. كما أنّه ينتمي إلى كتلة التيار السلفي المناهضة لتأثير الغرب وعاداته على المجتمع العربي. كذلك فقد كان معارضاً شرساً تجاه دخول المرأة للبرلمان، ولكنه تراجع عن هذا الموقف بعد إقرار الحقوق السياسية للمرأة في الكويت.

وليد الطبطبائي السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية لوليد الطبطبائي ما يلي:

  • الاسم الكامل: وليد مساعد السيد إبراهيم الطبطبائي
  • الجنسية: كويتي
  • تاريخ الميلاد: 3 نيسان (أبريل) 1964
  • مكان الولادة: الكويت
  • العمر: 60 عام
  • الديانة: يعتنق الديانة الإسلامية
  • المؤهل العلمي : الدكتوراه في الشريعة وكذلك شهادة البكالوريوس في الشريعة والدراسات الإسلامية
  • الأولاد: مساعد، محمد، عبد الله، خالد، يوسف، عبد الوهاب
  • المهنة: نائب كويتي سابق، كاتب في صحيفة الوطن الكويتية، أستاذ جامعي في جامعة الكويت

أهم مناصب وليد الطبطبائي

تولى وليد إبراهيم الطبطبائي العديد من المناصب الهامة، معظمها خلال فترة عضويته في مجلس الأمة الكويتي. ومن أهم هذه المناصب توليه للجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة الكويتي. كذلك عضويته في لجنة الرد على الخطاب الأميري ولجنة حماية الأموال العامة ولجنة الداخلية والدفاع. بالإضافة لكونه عضواً في لجنة التحقيق في الانتهاكات الحاصلة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

علاوة على ذلك، فقد عُين كرئيس مجلس إدارة مبرة الأعمال الخيرية. وشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة منتدى البرلمانيين الإسلاميين ومؤسسة النصرة العالمية. إضافةً لعضويته لنادي الكويت الرياضي.

سبب اعتقال وليد الطبطبائي 2024

أمرت النيابة العامة في الكويت بحبس النائب السابق وليد الطبطبائي لمدة 21 يوماً بتهمة الطعن والتدخل في سياسات سمو الأمير الكويتي. ويأتي ذلك بعد أن غرّد الطبطبائي على منصة إكس بتغريدة طعنت في حقوق أمير الكويت واتهمته بالسماح بتدخل بعض الدول بشؤون الكويت الداخلية.

 

وفي الختام، نتمنى أن يكون قد أجاب مقالنا هذا عن سؤال من هو وَليد الطبطبَائي ويكيبيديا السيرة الذاتية. كما نرجو أن نكون قد وفقنا في توفير وقت متابعينا في البحث عن المعلومات حول هذا الموضوع، لا سيما تفاصيل سيرته الذاتية، ومناصبه وسبب سجنه سابقاً وحالياً.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أولاد وليد الطبطبائي؟

كم عدد أولاد وليد الطبطبائي؟
ستة أولاد هم: مساعد، محمد، عبد الله، خالد، يوسف، عبد الوهاب