كم رواتب سدنة الكعبة 2024/1445؟

كم رواتب سدنة الكعبة 2024/1445؟
رواتب سدنة الكعبة

رواتب سدنة الكعبة كم أصبحت تبلغ في العام الهجري 1445؟، وكيف يتم تعيين سادن الكعبة؟، وهل يحصل سدنة الكعبة على تعويضات وبدلات ومكافآت جيدة على الراتب؟. استفسارات كثيرة تدور حول هذه الوظيفة التي تتسم بالقدسية ومكانتها العظيمة لدى الإسلام والمسلمين. حيث يعمل سدنة الكعبة على الاهتمام بها وبنظافتها وحمايتها وتسهيل آداء مناسك الحج والعمرة على المسلمين.

لذلك، ونتيجة للثواب الكبير الذي يحصل عليه سادن الكعبة، حظيت هذه الوظيفة باهتمام كبير. مما دفعنا إلى كتابة سطور هذا المقال عبر منصة مجرة نيوز، كي نوضح لكم راتب سادن الكعبة وأبرز الشروط التي يجب أن تتوفر لديه. مرورًا بتسليط الضوء على هوية سدنة الكعبة الحاليين، والمهام التي يتوجب عليهم تنفيذها، والميزات التي يحصلون عليها في المقابل.

اقرأ أيضًا: وفاة الدكتور صالح الشيبي.

كم رواتب سدنة الكعبة 1445/2024

إن رواتب سدنة الكعبة تبدأ من 3000 ريال سعودي شهريًا، وتصل إلى أكثر من 15000 ريال سعودي وذلك لموظفي سدنة الكعبة من الدرجة الخامسة في السلم الوظيفي. حيث يتم إضافة العلاوات السنوية والمكافآت بالإضافة إلى البدلات الشهرية إلى الراتب وفقًا لأنظمة وقوانين العمل التي تخضع لها المدينة.

رواتب سدنة الكعبة
صورة تظهر سدنة الكعبة وهم يعملون

متوسط رواتب سدنة الكعبة 1445

إن متوسط رواتب سدنة الكعبة يبلغ حوالي 8000 ريال سعودي وهو متوسط الرواتب الأساسية دون أية إضافات عليها. حيث يمكن أن يزيد الراتب السابق أو ينقص تبعًا للمستوى الوظيفي لسادن الكعبة وخبرته والمهام التي ينجزها، بالإضافة إلى رتبته ومدى التزامه في آداء هذه الوظيفة ذات المكانة العالية.

سلم رواتب سدنة الكعبة 2024

إليكم شرح تفصيلي حول سلم رواتب سدنة الكعبة فيما يلي:

  • يبدأ راتب سادن الكعبة من 3000 ريال سعودي لمن يتم تعيينهم في الرتبة من 1 إلى 9، ويحصلون على علاوة سنوية وبدلات شهرية تحتلف باختلاف الرتبة.
  • ثم يحصل سادن الكعبة على راتب 10000 ريال سعودي لمن تصبح رتبته بين 10 و14، مضافًا للراتب تعويضات شهرية وعلاوة سنوية مجزية تحتلف باختلاف الرتبة الوظيفية.
  • بينما يصل راتب سادن الكعبة إلى 15000 ريال سعودي شهريًا لمن أصبح في الرتبة 15، وقد يزيد تبعًا لعدد سنوات الخبرة والعلاوة السنوية المضافة إلى الراتب.
  • يتم تطبيق جميع الزيادات والعلاوات والمكافآت على الرواتب وفقًا لأنظمة الخدمة المدنية المطبقة في المملكة العربية السعودية.

ميزات وظيفة سدنة الكعبة

يحصل سدنة الكعبة على ميزات عديدة، نذكر لكم أبرزها فيما يلي:

  • راتب شهري مجزي ومتوافق مع ما يقدمونه من خدمات.
  • سكن مجاني لكل موظف في محيط المسجد الحرام.
  • رعاية صحية مجانية لكل سادن كعبة ولجميع أفراد عائلته.
  • كذلك يحصل على تأمين اجتماعي وراتب تقاعدي.
  • الحج أو العمرة مجانًا.
  • يقابل سدنة الكعبة بالاحترام والتقدير أينما تواجدوا.
رواتب سدنة الكعبة
صورة تظهر سدنة الكعبة وهم يكسونها

ما هي مهام سدنة الكعبة

إن مهام سدنة الكعبة متعددة، ونذكر منها ما يلي:

  • سادن الكعبة هو الشخص الوحيد الذي يحق له فتح الكعبة وإغلاقها.
  • تنظيف الكعبة وغسلها وكسوتها وتعطيرها.
  • إصلاح كسوة الكعبة إذا تمزقت.
  • استقبال الحجاج والمعتمرين وتيسير أمورهم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول كم رواتب سدنة الكعبة 2024/1445؟. إحدى الوظائف التي تتمتع بخصوصية كبيرة لدى المسلمين. حيث تم تشريف بني شيبة بهذه المهمة عظيمة الشأن ذات القدسية العالية من قبل الرسول الكريم. لذلك كان لا بد لنا من تعريفكم بجميع التفاصيل حول هوية وأصل العاملين في وظائف سدنة الكعبة ومهامهم والراتب الذي يحصلون عليه. كذلك الميزات الكثيرة التي تم تقديمها لهم من قبل الحكومة السعودية تقديرًا لهم على إخلاصهم ومثابرتهم واهتمامهم بالمحافظة على هذه الأمانة.

الأسئلة الشائعة

هل سدنة الكعبة يتزوجون؟

هل سدنة الكعبة يتزوجون؟
نعم، إن سدنة الكعبة يتزوجون ويتوارثون مفتاح الكعبة جيلًا بعد جيل.

من هو سادن الكعبة الحالي؟

من هو سادن الكعبة الحالي؟
إن سادن الكعبة في الوقت الحالي هو السادن رقم 78 واسمه الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي.