متى يوم عاشوراء هذه السنة 2024؟ إليك الموعد الرسمي 

متى يوم عاشوراء هذه السنة 2024؟ إليك الموعد الرسمي 
يوم عاشوراء هذه السنة

يوم عاشوراء هذه السنة، اليوم الذي يتفق عليه مجمع المسلمون في العالم على أهميته ورمزيته التي تعود بفرديتها لكل مذهب. حيث يحمل هذا اليوم قصص تاريخية دينية مختلفة فعند الشيعة حملت ذكرى استشهاد الإمام الحسين حفيد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة والإمام علي. وحمل هذا اليوم لليهود ذكرى نجاة نبي الله موسى عليه السلام من قوم فرعون. كما يحمل للسنة واحدة من سنن الرسول الكريمة في صيام يوم عاشوراء أي اليوم العاشر من شهر محرم. حيث تمحى الذنوب وتفتح أبواب الصفح والمغفرة. وانطلاقًا من التساؤلات حول الموعد المحدد، أو المقدر تبعًا للشهر القمري محرم وتوافقه مع شهر يوليو تموز، قمنا بإعداد مقالتنا الجديدة على منصة المجرة نيوز ، كي نشارك كل ما يتعلق بيوم عاشوراء الفضيل، ذاكرين قصة هذا اليوم عند كل طائفة، مع الطقوس المتنوعة التي تلازم العقائد المختلفة، فابقوا معنا وتعرفوا عليها بالتفصيل.

تعرف على 🔥موعد صيام عاشوراء 2024

متى يوم عاشوراء هذه السنة

إن يوم عاشوراء لعام 2024 يوافق يوم الإثنين 15 يوليو 2024، أو مساء يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024م. وذلك  بسبب اختلاف الرؤية الشرعية للهلال، لأن أيام المحاق من القمر غير مؤكدة كيوم ختام دورة القمر القديمة، أو اليوم الأول من الدورة الجديدة. ولذلك فإن يوم عاشوراء هو واحد من اليومين وذلك تبعًا للحسابات الفلكية .

تعرف على 🔥 متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة.

يوم عاشوراء هذه السنة
يوم عاشوراء هذه السنة

موعد عاشوراء بالتاريخ الميلادي 2024

إن موعد عاشوراء بالتاريخ الميلادي 2024 يوافق يومي الإثنين 15 يوليو تموز، أو الثلاثاء 16 يوليو تموز 2024م.

معنى يوم عاشوراء

إن  معنى يوم عاشوراء مختلف بما يحمله من معنى عند مذهب الشيعة، ومذهب السنة، والدين اليهودي:

  • عند مذهب الشيعة يحمل الذكرى الأليمة لمعركة كربلاء التي استشهد فيها الإمام الحسين سيد شباب الجنة وهو ابن الإمام علي بن أبي طالب وهو حفيد رسول الله من ابنته فاطمة الزهراء.

عند المذهب السني يدل يوم عاشوراء على واحدة من السنن النبوية حيث يستحب فيه صيام اليوم، ففيه تفتح أبواب الرحمة والمغفرة.

عند اليهود بدل يوم عاشوراء نجاة نبي الله موسى عليه السلام وبني إسرائيل من قوم فرعون. حيث غرق فرعون وجنوده في البحر.

صيام عاشوراء 2024

إن موعد صيام عاشوراء 2024 هو يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024م. وذلك تبعًا لمذهب السنة النبوية. أما بالنسبة لمذهب الشيعة فلا يستحب صوم عاشوراء. أما فيما يخص الامتناع عن الطعام والشراب، فهو طقس يتبعه بعض الشيعة حزنًا وألمًا طواعية وليس وجوب. وأما فيما يخص الصيام عن الشراب فهو كتقليد للحادثة التي عاشها موكب الإمام الحسين قبل استشهاده، وفقًا لكتاب أرسله ابن زياد إلى ابن سعد يأمره بمنع الماء عن الموكب.

طقوس الاحتفال بيوم عاشوراء

من طقوس الاحتفال بيوم عاشوراء عند مذهب الشيعة:

  • مراسم التطبير التي يقوم بها البعض، وقد انقسمت حوله أحزاب الشيعة. يتضمن التطبير لبس الرداء الأسود، وإلقاء الشعائر الحسينية.
  • إقامة مجالس العزاء، وفيها تقام محاضرات عن حادثة مقتل الإمام الحسين يرويها الخطيب. يتخللها الرثاء، والنقاش بحادثة واقعة الطف سنة 61 للهجرة  التي اختتمت يوم 10 محرم.

سبب الاحتفال بيوم عاشوراء

إن سبب الاحتفال بيوم عاشوراء أنه يوافق يوم 10 من شهر محرم القمري الذي أوصى فيه رسول الله محمد بالصيام. كما يوافق هذا اليوم يوم نجاة النبي موسى عليه السلام وبني إسرائيل من قوم فرعون. كما يحتفل اليهود بيوم عاشوراء يوك كيبورد من شهر تشري العبري. لأنه يوم مقدس، كما ويعتبر يوم كفارة لهم من خلال صيامه كواحد من الأيام النافلة.

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالتنا التي الحديث عن يوم عاشوراء هذه السنة. هذا اليوم الذي يعيد ترتيب المواعيد والأعمال وفقًا لأهميته ووقعه الخاص على القلوب، لكل من المذاهب الدينية المختلفة. حيث أشرنا إلى دلالاته المختلفة للمذاهب، مع طقوس كل مذهب. راجين أن يعاد بكل خير وصحة على الجميع.