موعد وقفة عرفات 2024-1445 وأول أيام عيد الأضحى المبارك

موعد وقفة عرفات 2024-1445 وأول أيام عيد الأضحى المبارك
موعد وقفة عرفات

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك، هو أمر يهم جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم وخصوصًا حجاج بيت الله الحرام. حيث يعتبر الوقوف بعرفة من أهم شعائر الحج التي يؤديها الحاج. كما أنه من أفضل الأيام عند الأمة الإسلامية لما فيه من بركة كبيرة، كذلك فيه يتقبل الله دعاء الحجاج والمسلمين. حيث يبدأ الوقوف بعرفة من زوال الشمس في يوم عرفة ويستمر حتى طلوع فجر ليلة النحر. وفي مقالنا التالي ومن خلال موقع مجرة نيوز، سنتعرف معًا على موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك. تابعوا معنا.

موعد وقفة عرفات

إن موعد وقف عرفات في المملكة العربية السعودية هو يوم التاسع من غرّة شهر ذي الحجة من العام 1445 وفق التقويم الهجري. كذلك يوافق يوم السبت الواقع في تاريخ الخامس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 وفق التقويم الميلادي. حيث ينطلق حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفات قادمين من منى. كذلك يعتبر الوقوف في جبل عرفات من أهم شعائر الحج، حيث تبدأ وقفة عرفات من زوال الشمس في اليوم المحدد وحتى وقت طلوع الفجر من اليوم التالي.

اقرأ أيضًا: مواعيد إجازة عيد الأضحى في السعودية.

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك

أول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية

يعتبر أول أيام عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية هو يوم الأحد الموافق لتاريخ العاشر من شهر ذي الحجة من العام 1445 هجري، والواقع في تاريخ السادس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 وفق التقويم الميلادي. حيث يحل العيد المبارك بعد موعد وقفة عرفات، ويسمى هذا اليوم بيوم النحر، وفيه يقدم حجاج بيت الله الذبائح ويعملون على نحر الأضاحي ومن هنا جاء تسمية هذا اليوم المبارك بعيد الأضحى أو يوم النحر. كذلك يبدأ تقديم الأضاحي في هذا اليوم، وذلك بعد النزول من جبل عرفات وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضًا: موعد العشر الأوائل من ذي الحجة

أول أيام عيد الأضحى المبارك في سوريا

من المتوقع ان يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في الجمهورية العربية السورية هو يوم الأحد الموافق لتاريخ العاشر من شهر ذي الحجة من العام 1445 هجري، كذلك يوافق السادس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 وفق التقويم الميلادي. حيث يبدأ الناس بالاحتفال ومباشرة طقوس العيد مع فجر يوم الأحد والذي يأتي فجره معلنًا بداية العيد المبارك.

اضغط هنا: أسعار الأضاحي في السعودية

أول أيام عيد الأضحى المبارك في مصر

إن أول أيام عيد الأضحى المبارك في جمهورية مصر العربية يصادف يوم الأحد الموافق لتاريخ العاشر من شهر ذي الحجة من العام 1445 هجري، حيق يوافق في تاريخ السادس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 للميلاد.

اقرأ أيضًا: طباعة تصريح الحج من خلال منصة أبشر.

موعد غرة شهر ذي الحجة لتحديد وقفة عرفات

حددت الجمعية الفلكية بداية غرة شهر ذو الحجة في يوم الجمعة الموافقة لتاريخ السابع من شهر يونيو من العام 2024. وبذلك يكون موعد وقفة عرفات هو يوم التاسع من غرّة شهر ذي الحجة من العام 1445 وفق التقويم الهجري. والذي يوافق يوم السبت الواقع في تاريخ الخامس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 وفق التقويم الميلادي. كذلك فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد الموافق لتاريخ العاشر من شهر ذي الحجة من العام 1445 هجري. كذلك يصادف في تاريخ السادس عشر من شهر يونيو (حزيران) من العام 2024 وفق التقويم الميلادي.

اقرأ أيضًا: تسجيل بطاقة بركتنا للحصول على دعم كبار السن.

مَوعد وقَفة عرَفات وأَول أَيام عيَد الأَضحى المَبارك

إجازة عيد الأضحى المبارك في السعودية

سنتعرف معًا على مواعيد إجازة عيد الأضحى في السعودية للقطاعين العام والخاص وذلك فق ما يلي:

  • أولًا إن موعد عطلة عيد الأضحى المبارك للقطاع العام في المملكة العربية السعودية من يوم الثلاثاء الواقع في تاريخ الخامس من غرة شهر ذي الحجة وحتى يوم الأربعاء الواقع في الثالث عشر من شهر ذي الحجة من العام 1445. حيث يصادف في يوم الحادي عشر من شهر يونيو (حزيران) وحتى تاريخ التاسع عشر من هذا الشهر وفق التقويم الميلادي.
  • بينما تم تحديد موعد عطلة عيد الأضحى المبارك للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. وذلك اعتبارًا من بداية يوم السبت الواقع في التاسع من غرة شهر ذي الحجة (موعد وقفة عرفات) وحتى يوم الأربعاء الواقع في الثالث عشر من شهر ذي الحجة من العام 1445. حيث يصادف يوم الخامس عشر من شهر يونيو (حزيران) وحتى التاسع عشر من هذا الشهر وفق التقويم الميلادي.

اقرأ أيضًا: باقات حملات الحج لحجاج الداخل.

وفي نهاية مقالنا، وبعد أن تعرفنا على موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك. كما ذكرنا لكم متى أول أيام العيد في كل من الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى مدة إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية. نبارك لكم بمناسبة قدوم العيد المبارك، كما نحيطكم علمًا بأنه يتوقف الدوام في جميع الجهات العامة والخاصة في جميع الدول العربية والإسلامية في أيام عيد الأضحى المبارك. حيث يستثنى من ذلك المشافي ومراكز الإسعاف والجهات التي تقتضي طبيعة عملها ذلك.

الأسئلة الشائعة

كم مدة أيام عيد الأضحى المبارك؟

كم مدة أيام عيد الأضحى المبارك؟
تحتفل الدول الإسلامية بعيد الأضحى المبارك لمدة ثلاثة أيام.

ما هي أيام التشريق؟

ما هي أيام التشريق؟
أيام التشريق هي ثلاثة أيام تبدأ بعد أو يوم من عيد الأضحى المبارك وبعد يومين من وقفة عرفات، وهي أيام 11 - 12 - 13 من شهر ذي الحجة.

متى صيام عرفة للعام 2024؟

متى صيام عرفة للعام 2024؟
إن موعد صيام عرفة لغير حجاج بيت الله الحرام هو يوم السبت الموافق لتاريخ الخامس عشر من شهر يونيو من العام 2024.

كم عدد أيام إجازة عيد الأضحى في السعودية؟

كم عدد أيام إجازة عيد الأضحى في السعودية؟
إن إجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية تمتد لعشرة أيام.