موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب
موعد إجازة عيد الأضحى في المغرب

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب وهو من الأمور المهمَّة التي يتم البحث عنها في دولة المغرب العربي قبيل عيد الأضحى المبارك، وهو العيد الثاني للمسلمين بعد عيد الفطر، ويأتي عيد الأضحى بعد وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، ليستمرَّ مدّة أربع أيامٍ كاملة، وهذه الأيام هي أيام إجازة رسمية في البلدان العربية والإسلامية غالبًا، ومن خلال موقع مجرة نيوز، سنتعرَّف معًا على إجازة عيد الأضحى في المغرب لهذا العام. تابعوا معنا.

متى أول أيام عيد الأضحى 2024 في المغرب

تشير التوقعات الفلكيَّة إلى أنَّ أول أيام عيد الأضحى في عام 2024م في يوم الأحد الموافق ل16 حزيران يونيو 2024م، الواقع في 10 ذي الحجة من العام الهجري 1445هـ، ولكن تحديد اليوم الأول للعيد بدقَّة يأتي بناءً على تحري هلال شهر ذي الحجةَّ في نهاية شهر ذي القعدة، ويعد هذا العيد من أبرز الاحتفالات السنوية التي يحتفل بها المسلمون حول العالم، ويسمَّى في بعض البلدان العربية بالعيد الكبير لما له من قيمة وأهمية كبيرة، ولأنَّ أيام العطلة فيه طويلة نوعًا ما.

اقرأ أيضًا: موعد وقفة عرفات وبداية عيد الأضحى المبارك

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب

أوضحت الحكومة في المملكة المغربية أنَّ إجازة عيد الأضحى المبارك سوف تبدأ من يوم الأحد الموافق لـ 16 يونيو/حزيران للعام 2024م، وسوف تستمر حتَّى يوم الخميس الموافق لـ 20 يونيو/حزيران للعام 2024، وهو ما يوافق في التقويم الهجري من أول أيام العيد 10 ذي الحجة وحتى 13 ذي الحجة للعام 1445 هجرية؛ أي أيام العيد الأربعة كاملةً، وتشمل الإجازة المدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات الحكومية.

اقرأ أيضًا: مواعيد إجازة عيد الأضحى في السعودية

طقوس وعادات عيد الأضحى في المغرب

يُعدُّ عيد الأضحى من المناسبات الدينية بالغة الأهمية في المغرب العربي، وفيه يتم ذبح الأضاحي من الأغنام والبقر والجمال، وتوزع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين والأسرة والأقارب، وللأضاحي في المغرب أسواقٌ خاصَّة تباع فيها، حيث تكون لها شروط معينة لتذبح في هذا العيد.

كما يؤدي المسلمون في المغرب صلاة العيد في الصباح الباكر بحسب التوقيت المحلي لكلّ مدينة أو منطقة، فيكبرون ويهللون، وبعد خروجهم من المساجد يقومون بذبح الأضاحي وفقًا السنَّة النبوية، ويتبادلون الزيارات والتهاني وسط أجواءٍ تسودها البهجة والمودة والسرور.

وفي نهاية مقالنا، فقد تعرفنا على موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في المغرب، وكم الأيام التي تمتد فيها هذا الإجازة لجميع القطاعات الحكومية والخاصة، كما تعرفنا على موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك في المغرب العربيّ، وأخيرًا تحدثنا عن أهم الطقوس والعادات التي يمارسها المغاربة في عيد الأضحى.

الأسئلة الشائعة

متى يوافق عيد الأضحى بالهجري؟

متى يوافق عيد الأضحى بالهجري؟
يأتي عيد الأضحى في يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام هجري.